ما هو تضخم البروستات الحميد ؟

هو تضخم حميد في غدة البروستات وهو حالة شائعة جدًا لدى الرجال ، خاصة بعد 70 عامًا من العمر. عندما تتضخم الغدة تضغط على مجرى البول وقد ينتج عنها أعراض مثل ضعف تدفق البول وصعوبة التبول.

ما هي الاعراض ؟

في العديد من الرجال لا يسبب تضخم البروستات أي مشاكل. إذا ظهرت الأعراض ، فقد تشمل:

ضعف تدفق البول.
تردد في التبول
الإحساس بأن المثانة ليست فارغة بعد التبول
زيادة تواتر التبول.

ما هو انصمام الشريان البروستاتي؟

هي طريقة غير جراحية لعلاج حالات معينة من تضخم البروستات الحميد. يتم إجراؤه بواسطة أخصائي الأشعة التداخلية تحت التخدير الموضعي. يتم سد الشرايين الصغيرة التي تزود غدة البروستات عن طريق حقن جزيئات صغيرة من خلال أنبوب صغير يسمى القسطرة.

ما هي المنافع ؟

إنصمام الشريان البروستاتي هو إجراء جديد نسبيًا. ظهرت على غالبية المرضى الذين خضعوا لهذا الإجراء نتائج جيدة مع انخفاض حجم غدة البروستات وتحسن أعراضهم البولية. يعتبر إجراء آمن.

هل هناك أي مخاطر؟

إنصمام الشريان البروستاتي هو إجراء آمن إلى حد ما ، ولكن كما هو الحال مع أي إجراء طبي ، هناك بعض المخاطر والمضاعفات التي يمكن أن تنشأ. قد توجد أحيانًا كدمة صغيرة ، تسمى الورم الدموي ، في موقع ثقب الإبرة في الشريان وهذا أمر طبيعي تمامًا. يشعر معظم المرضى ببعض الألم بعد ذلك ؛ عادة ما يكون هذا خفيفًا ويمكن السيطرة عليه بواسطة المسكنات. نادرًا ما شوهد الانصمام غير المستهدف مع التلف الجزئي للمثانة والمستقيم. سيتم مناقشة جميع المخاطر المذكورة في وقت موافقتك على العلاج.

ما هي النتائج؟

يظهر التحسن في 70٪ مع انخفاض في حجم البروستات وزيادة تدفق البول. في 10 ٪ من الحالات ، هناك صعوبة في العثور على الشرايين البروستاتية الصغيرة أو الملتوية والتي قد تؤدي إلى فشل فني. في هذه الحالات ، قد يتم تقديم الجراحة التقليدية.